- موجودی: موجود
- مدل: 45152 - 107/6
- وزن: 0.50kg
وظیفه الفرد المسلم فی احیاء حکومه الاسلام
نویسنده: سید محمد حسین حسینی طهرانی
ناشر: دار المحجه البیضاء
زبان کتاب: عربی
تعداد صفحه: 242
اندازه کتاب: وزیری - سال انتشار: 1383 - دوره چاپ: 1
مروری بر کتاب
اشاره
ولایه الفقیه فی حکومه الإسلام، ج3، ص: 3
أعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشیطانِ الرجِیمِ
بِسمِ اللهِ الرحمَنِ الرحِیمِ
و صلی اللهُ عَلَی سَیدِنا مُحَمدٍ و آلِهِ الطیبِینَ الطاهِرِینَ
و لَعنَهُ اللهِ عَلَی أعدَائهِم أجمَعِینَ مِنَ الآنَ إلَی قِیامِ یَومِ الدینِ
و لَا حَولَ و لَا قُوهَ إلا بِاللهِ العَلِی العَظِیمِ
وردت کلمه «الفقه» فی الروایات بمعنی الفقه باصول المسائل الدینیه؛ فالفقیه هو ذلک الشخص العارف بالدین و القرآن، البصیر بالمعارف الإلهیه، المطلع علی سیره رسول الله و منهاج الأئمه علیهم السلام، و لا ینحصر الفقه بالعلم فی المسائل الفرعیه. فنحن إذَن لا نستطیع حمل لفظ «الفقه» أو «الفقیه» الوارد فی الروایات علی هذا المصطلح الحادث.
و المراد من «الفقه»
لغهً هو الفهم، و یُطلق لفظ «الفقیه» فی مصطلح الروایات علی الشخص العالم بالمسائل الدینیه، الأعم من المسائل الاعتقادیه لُاصول الدین و المعارف الإلهیه و المسائل الأخلاقیه و المسائل الشرعیه. فما ذکره الفقهاء رضوان الله علیهم إذاً من قولهم بأن الفِقه: هُوَ العِلمُ بِالمَسائِلِ الشرعِیهِ عَن أدِلتِها التفصِیلِیه، هو مصطلح ولایه الفقیه فی حکومه الإسلام، ج3، ص: 4
حادث، و لا یمکن حصر الفقه المصطلح فی الروایات فی حدود هذا المعنی الحادث.